القائمة الرئيسية

الصفحات

قصة الشجرة و العصفور

قصة الشجرة و العصفور

قصة الشجرة و العصفور

كنت شجرة رمادية وسط صحراء حجرية. كانت الأيام حارة والليالي شديدة البرودة. غرقت جذوري في عمق الطبقة الصلبة من الأرض ووجدت القليل من النضارة في وسط العالم.
في أحد الأيام ، جاء طائر ، ضائع بلا شك في هذا العالم المعادي ، ليستقر على أحد أغصاني. لقد غنى لفترة طويلة وشعرت بقلبي الشجرية ينتعش بفرح. غابت الشمس وتجمّع الطائر في حفرة في لحائي. كان قلبي الشجري يدور حول هذا الحضور الدافئ.
في اليوم التالي ، كان الطائر لا يزال هناك.
- لماذا لا تتجه جنوبا نحو أرض الأشجار الخضراء الطويلة؟ انا قلت.
في البداية لم يفهم الطائر أنني كنت أتحدث معه. وبعد فترة ، أجاب بصوت الناي أن الطيور عندما تتكلم:
- أنتظر إشارة من السماء تطير بعيدًا ، أجاب. لكن ربما تكون الشجرة المتكلمة علامة!
مذهولة قاطعته بسرعة كبيرة:
- هنا الأشجار كلها تتكلم. هناك الكثير من الصمت في هذا الكون من الحجر لدرجة أنه من الممكن لنا أن نتعايش لأميال حوله.
قاطعه الطائر: "لا أستطيع سماع أي أشجار أخرى".
- لا يمكنك سماعهم. عليك أن تكون شجرة حتى تفهم لغة الأشجار!
- لكنك تتحدث معي وأنا أفهمك!
- أنت تفهمني لأنني أتحدث عن طائر. أنا أتحدث عدة لغات ، لغة الأشجار بالطبع ، لغة الطيور ولكن أيضًا لغة الحشرات.
- هل تتكلم لغة الرجل أيضا؟
- الرجال ؟ ما هذا ؟ نوع من الحشرات؟
- قد تتحدث عدة لغات ولكنك لا تعرف أن هناك كائنات تسمى "رجال" يمكنها التحرك في الفضاء.


- طيور ماذا!
- لا ، لا يطيرون ، يمشون ، يقفون على قدمين ، يمشون و ... يتكلمون.
مرت الأيام وبقي العصفور على الغصن ، غنى ، تحدث معي. لقد تحدث إليّ قبل كل شيء عن هؤلاء الرجال الذين لم أكن أعرفهم والذين كان عددهم كبيرًا في المناطق الواقعة في الشمال.
عندما أصبحت معرفتي بهذه الكائنات أكثر وضوحًا ، أصبحت مرتبكًا. هذا الخبر عن وجود نوع موهوب باللغة قد أثر علي. لم تحذرني أي شجرة. شعرت بالتعب وكأنني أكل من الداخل. كان الطائر أول من لاحظ ذلك. كان ينام الآن في جوف أكبر فرع لي. بضغطة زر ، كان قد قطع عقدة ، عقدة صغيرة جدًا ووجد نفسه في تجويف عملاق سرعان ما اتخذ عاداته ، خاصة أنه وجد حشرات صغيرة هناك لتتغذى. . من خلال هذا الفضاء الفاصل ، شعرت أن
روحي كانت تزفر. في إحدى الأمسيات ، سمعت بعض الأنين وانقسم خشب جذعي في عدة أماكن.
- ما مشكلتك؟ سألني الطائر. أنت بالكاد تتحدث معي بعد الآن!
قلت له: "ربما سأموت".
- موت؟ لكنك خالد ، أنت مثل ... مثل حجارة هذه الصحراء ، لا شيء يمكن أن يصل إليك!
- فكر مرة أخرى ، ينتهي الأمر بالحجارة في الرمال. ومن المحتمل أن ينتهي وقت شجرتى. سأختفي مثل كثيرين آخرين. انظر شمالاً ، هذه الشجرة البيضاء ملقاة على الأرض. كان عملاقًا في زمانه ، مقامًا على السماء ، وجذوره في وسط العالم ، واليوم يكذب يستمع إلى خفقان الأرض.


- إذا كان يرقد هناك يستمع إلى الأرض ، فذلك لأنه لم يمت. أنا مولا قلبي صافٍ!
وبهذا طار الطائر. شعرت بقشعريرة كبيرة من الشجرة ، ثم أدركت كم كان وجود هذا الطائر ثمينًا بالنسبة لي.
مولا مولا! لذلك يسمى العصفور مولا مولا!
ما كان يجب أن أخبره عن الشجرة البيضاء. والآن رحل ، ووجدت نفسي وحيدة في هذه الأرض المعادية. لقد اشتقت بالفعل إلى ثرثرة ، يا له من ثرثرة ، هذا الطائر!
لا أستطيع إلا سماع صرير الحجارة في الليل ، وربما البرد. لا تصدر الخنافس ضوضاء. لا يتحدثون عن طيب خاطر. كم أحب أن أتبع آثارهم في الغبار ، مثل هذا المسار الكبير لمثل هذا الحيوان الصغير!
الطائر ليس هو نفسه: يغادر ، ويعود ، ولا يترك أي أثر في السماء. هل يجب علينا أيضًا ترك أثر؟
ما هو الأهم: العيش أم المقاومة أم ترك بصمة؟ ماذا ستكون علامتي إذا اضطررت إلى ترك واحدة؟ أولاً ، هل الشجرة تستحق أن تترك أثراً؟ لو كنت لا أزال شجرة خضراء كبيرة وببغاوات ثرثرة مختبئة في أغصاني ، لكنني مجرد شجرة رمادية. بالكاد شكل في بياض السماء ، سحقته الشمس مثل جميع ركاب هذه الصحراء الحجرية. إشارة رمادية تقول نفس الشيء دائمًا:
- انظر ، أنا شجرة الصحراء. أنا لا أدفع كثيرًا ، أنا أقاوم ، أنا على قيد الحياة ومع ذلك أسيطر على العالم.
لكن لا يمكن للجميع قراءة خطب إشارة الصحراء. وعندما أقول الجميع ، لا أفكر حتى في هذه الكائنات الموهوبة بالكلمات والتي تسير على قدميها ، هؤلاء "الرجال" ، كما قال مولا مولا.
لا يعرف حظه هذا الطائر. هل يعرف أنه حر؟ كم هو رائع أن تنتقل من مكان إلى آخر ، وتلتقط طائرة الريح وتذهب إلى مكان آخر! مولا مولا ، يا له من اسم مضحك لطائر! كان يمكن أن يطلق عليه "الحرية"! هل لدى الطائر الحر الذي يلامس الغيوم فكرة عن الحرية؟
لماذا يستغرق وقتا طويلا للعودة؟ ما الذي بحث عنه في الجد الأبيض ، شجرة الأشباح؟ هذا كله خطأي ، أنا أتحدث كثيرا! ربما بعد كل شيء أشعر بالغيرة. ربما لا أستطيع تحمل فكرة حديث الطائر مع شخص آخر غيري. ربما. ربما ... مع كل هذه الأشياء ربما أتجول فيها ، فأنا أغرق.
يجب أن يعود ، أريده!
كانت كل هذه الأفكار في رأسي واستمرت في العودة. أحيانًا أحدهما ، وأحيانًا الآخر ... وذلك عندما عاد الطائر إلى الظهور. دحرجت الشمس الوردية الهائلة الكرة المتدفقة مع الأفق. لم يمنحه الطائر الوقت الكافي لكسب القامة. كان يثرثر بالفعل:
- الشجرة البيضاء لم تمت! تكلم معي. أعطاني رسالة لك.


- ألا يستطيع التحدث معي مباشرة؟
- لا شك أنه مريض لدرجة أنه لا يستطيع التحدث معك مباشرة! وبعد ذلك ، يستهلك الاستماع إلى شائعة الأرض الكثير من الطاقة. قال لي هذا: "الشجرة الرمادية لا تثق به بما فيه الكفاية. لا يعلم أن لديه قوى عظمى سيمارسها قريباً. إنها شجرة أمنيات ، يمكنها أن تحقق أي أمنية ، طالما أنها معقولة. "
تلقيت هذا الخبر بمفاجأة ، لكنني لم أستطع التفكير فيه ، فالطير هاجمني بأسئلة مستمرة.
- معقول ، أنا أفهم ما يعنيه ذلك. منذ أن كنت طيرًا صغيرًا ، قيل لي أن أكون عاقلاً ، لكن أمنية ، كما تعلم ، ما الذي قصده بـ "أمنية"؟
- الرغبة هي أن تقول في قلب المرء ، على سبيل المثال: "أود الكثير من الأوراق لتكوين ظل كبير حول قدمي ، والذي يتحول مع الشمس!" "
في تلك اللحظة شعرت بقوة دغدغة كل أغصاني. قطع الطائر قفزات كبيرة جانبا ، وحلّق بعيدًا وعاد.
- حسنا اذن! تتحدث عن الأوراق وهنا الكثير منها ينمو! انظروا ، لم تعدوا شجرة رمادية ، كلكم خضرة. من فضلك قل "فاكهة" ؛ وسوف ينمو التفاح. اذهب!
- دعونا لا نذهب بسرعة الطيور! دعونا نعطي هذه الأوراق الوقت لتصبح أوراقًا ولترويض هذه الصحراء.
مرت الأيام ، تحولت الأوراق إلى اللون الأخضر للغاية. كانوا يختطفون مع كل رعشة من الرياح تغطي أحيانًا نثر الطائر. لعب الطائر معهم وتعلم لغتهم. كنت متعبًا جدًا لفعل الشيء نفسه.
يجب أن يقال أن وجود كل هذه الأوراق عقد حياتي كشجرة. لقد عشت في خوف من رؤيتهم يجفون جميعًا ويسقطون في نفس الوقت. كانت جذوري منهكة في جلب كل هذا الغذاء من مركز الأرض للعديد من الأوراق الشرهة. كما قال لي الطائر:
- لا داعي للاستمرار في إطالة جذورك ، فهو يكاد يكون عديم الفائدة ، فالشمس ستجفف الأوراق قبل أن تطلع العصارة.
- الطائر على حق ، فكرت بهدوء. المطر ! أنت بحاجة إلى المطر ... كنت قد فكرت بشدة.
سحابة كبيرة تحجب السماء. وبدأ المطر يهطل بغزارة وعنيفة. اختفت بالسرعة التي جاءت بها تقريبًا ، وضاعت في شقوق الأرض التي امتصتها فجأة. طفت ، لبضع لحظات ، رائحة جديدة لم تتعرف عليها ذاكرة الشجرة.
كانت بعض أوراقي مطوية تحت هجوم قطرات المطر الكبيرة ولفت بإحكام حول نفسها. بدأ بعضها في التصلب وأصبح أشواكًا حقيقية تجنبها الطائر عند هبوطه.
- لم تعد شجرة رمادية قال الطائر ذات صباح ، لكنك لم تعد شجرة مورقة ، أشواكك كثيرة مثل أوراقك. يجب أن تجد اسمًا:
- ما رأيك في "الماهوغاني"؟ لا ، غني جدا! أو أ ... أ ... "أراوكاريا"؟ لا ! جد معقد. وجدت ! - أكاسيا. سوف نسميك "أكاسيا"! بدأت كل أوراقي بالصدف في نفس الوقت عندما سمعت اسم الطائر الذي عمدني به. وكرر الطائر "أكاسيا ، أكاسيا". فأجابته الأوراق: "أكاسيا ، أكاسيا". بدا الأمر وكأنه نوع من المدافع ، موسيقى الكلمات ، موسيقى أوراق الشجر. لقد بدأت في التعود على اسمي.
كانت هذه الموسيقى هي التي قفزت من حجر إلى حجر في الصحراء ووصلت بلا شك إلى المنطقة التي يعيش فيها هؤلاء الرجال الذين أخبرني عنها الطائر. انتشرت شائعة أنه في الصحراء الصخرية توجد شجرة مظلة وأن ظلًا منعشًا يحوم حول جذعها طوال اليوم.


انطلق الرجال من المعسكرات إلى المعسكرات. ذهبوا للبحث عن الملح في الجنوب ورحبوا بهذه الأخبار عن توقف محتمل في وسط الصحراء الحجرية.
وقريباً ، أنا شجرة الصحراء الحجرية وعمدت "أكاسيا" على يد المولع ثرثرة ، رأيت القافلة الكبيرة تصل والتي شكلت خطاً شبه متواصل من صحراء الرمال.
كان الرجال يجلسون في ظلي في الساعة التي تجعل الحرارة فيها الحجارة ترتجف ، ثم ينطلقون مرة أخرى بعد فترة راحة طويلة. أحدثت أفواههم ضجة كبيرة وعلمني الملا مولا أن أقرأ تحياتهم. سرعان ما كان من السهل علي فهمهم وتعلمت الكثير منهم وعنهم.
كان مولا مولا لا يزال يرفرف من غصن إلى غصن ويقلب كالعادة ، متجنباً وخز الأشواك. لقد استعدت الأمل مع كل هذا الانفعالات عند قدمي بالنسبة لي جديدة جدًا ، معتادة على العزلة المعدنية. لم ينمو الجرح المتسع في جذعي بل بدا وكأنه ينغلق. ابتهج الطائر معي باستعادة صحتي. أحيانًا كان يذهب بعيدًا لبضعة أيام ، ولم أعد أشعر بالغيرة أو القلق.
عند عودته من إحدى مغامراته ، رافق الموالي طائر آخر. سرعان ما عرفت أنه كان الرفيق الذي اختاره. لقد سمعت هي أيضًا شائعة وجودي وأسرّت بي. كان حلقها ورديًا ورقيقًا وأحببتها على الفور.
الطيور الأخرى ، التي ظهرت من العدم ، متداخلة وتتكاثر في أغصاني. وكنت أعج بالقصص والقصص. زقزقة العصافير وقصص الرجال: لم تكن وحدتي أكثر من ذكرى قديمة.